موجة جديدة من حملات تنظيف واسعة النطاق مع حلول فصل الربيع

لا تزال حركة المجتمع المدني العالمية '' لنفعل ذلك من أجل العالم'' تسير على نفس التقليد، حيث استطاعت أن تستقطب خلال العام المنصرم أكثر من 6 ملايين متطوع من مختلف أنحاء العالم، ساهموا جميعا في القضاء على القمامات العشوائية الغير
قانونية، وهو تقليد على وشك أن يستمر هذه السنة أيضا. ففي الأسابيع الماضية فقط، شارك ما يقارب نصف مليون شخص في حملات تنظيف نظمت بأماكن عديدة.

ولقد تم الإعداد لإجراء حوالي 30 حملة تنظيف في 22 بلدا قبل شهر جوان القادم. أما في العام المنصرم، فقد شارك تقريبا نصف دول العالم في حملات تنظيف ” لنفعل ذلك من أجل العالم”2012!

ففي شهر مارس المنصرم، تم تنظيم حملات نظافة في كل من بلجيكا، الهند، البوسنة والهرسك،البرتغال وكمبوديا. أما بشأن ملتقى التقييم فقد تم تنظيمه في أوكرانيا. وخلال الثلاثة أسابيع الماضية فقط، شارك متطوعون في كل من أوغندا، اليونان، كندا (نوفا سكوتيا)، منغوليا، كرواتيا، أوكرانيا، بلغاريا، لبنان والهند (سانيدهانام) في تنظيف العديد من النفايات والقمامات العشوائية، و رافق تلك  حملات توعية  هادفة خصوصا بشأن إدارة النفايات.

احتفلت اليونان بأكبر يوم للتنظيف في 14 أفريل المنصرم، كماعرفت حملة  التنظيف أيضا مميزا خلال هذا اليوم، حيث أقدم غواصون محترفون قدموا من جميع أنحاء جزيرة ساموس في ”موريتا” ، على الغوص في أعماق البحر وقاموا بتنظيف المنطقة من النفايات المتراكمة في الأعماق. وقد نجح المتطوعون المشاركون في تنظيف هذه المنطقة ببحر إيجة .

ويقول  أليكساندروس مالاقاريس، قائد جمعية الغواصين بساموس ومسؤول عملية التنظيف تحت الماء ” إن الإعداد الجيد للغطس وكذا الإلمام بتفاصيل قاع البحر والدراية بالدرجات البخارية تحت الماء، ساعد الغواصين بشكل مباشر في تنظيف أكبر مساحة ممكنة. لقد كانت أكياس القمامة تطفو على السطح في فترات منتظمة على عمق يمتد إلى 20 متر، وقد قام الفريق المكلف بتنظيف المنطقة، إضافة إلى أعضاء جمعية هواد الصيد ساموس، بنقل القمامات على قوارب الصيد الخاصة بهم، ونقلوها بأنفسهم إلى الشاطيء”

لقد جمع الغواصون اليونانيون 20 كيس كبير مليئة بالزجاج والقارورات البلاستيكية، علب الخمر والبيرة، معدات الصيد،ملابس،أنابيب، مواد البناء، أجزاء هشة لغطاء محرك فارب، خيط بلاستيكي خاص بصيد الأسماك،و بقايا فوارب بلاستيكية. وفي هذا الصدد لم بخف مالاقريس اعتقاده في البداية أنه لا يوجد هنالك عمل كبير، خصوصا بعدما تم تنظيف المنطقة السنة الفارطة، ويقول في هذا الصدد:

” لقد اصطدم المتطوعون حينما تم استخراج 24 غطاء سيارة ومئات الكؤوس الفورية الخاصة بشرب القهوة من أعماق البحر”

وعندما أتم الغواصون تنظيف البحر، قام متطوعون من رجال الإطفاء قدموا من مدينة ”فاتي” إلى جانب عائلات بأكملها من المتطوعين، حيث فاموا بتنظيف الشاطيء ومختلف الغابات المحيطة. وفي نفس الوقت كان بقية المتطوعين اليونانيين منهمكين في حملات تنظيف أخرى في البر والبحر.  ” أعتقد أن نسبة نجاح يوم التنظيف لهذه السنة سيفوق بصورة ملحوظة نسبة السنة الفارطة،حينما شارك أكثر من 200 متطوع و250 منظمة وجمعية، إضافة إلى مشاركة 100 بلدية و50 مدرسة شاركت جميعها خلال يوم واحد، وقد تم تنظيف 300 منطقة محددة” يضيف مالاقاريس.

أما في بلغاريا، فقد تم تنظيف أكثر من 2000 منطقة مليئة بالقمامات  العشوائية في بلغاريا، وتم ذلك في العشرين من شهر أقريل الجاري. وتجذر الإشارة إلى أن النفايات العشوائية تم تحديدها خلال حملة تحديد أماكن النفايات على موقعٍ www.daizchistim.bg . أما خلال حملة التنظيف ببلغاريا، فقد شارك فيها أكثر من 350 ألف متطوع، وتمت إزالة 100 ألف طن من القمامات.

وعن هذه الحملة، علقت كريستينا ماركوفا، مديرة الإتصالات في مجموعة بي ـ تي ـ في للإعلام قائلة : ” لقد نجحت حملتنا بقضل جهود المواطنين والمتطوعين، ويعود الفضل كذلك إلى شركاء من الإدارة البلدية أو المقاطعة، قطاع الأعمال، وأكثر من 10 شركاء من وسائل الإعلام وقطاع المنظمات غير الحكومية. ناهيك أيضا أن حملة التنظيف ساهم في االترويج لها أكثر من 20 من المشاهير في بلغاريا من مختلف مجالات الحياة”. وتضيف قائلة:

“للمرة الأولى ستختار مجموعة  BTV للإعلام ​​المنطقة أكثر نظافة ومساهمة لحماية الطبيعة من التلوث فيها، وستنجز مجموعة BTV كتكريم للفائز، فيديو مصور خاص سينشأ خصيصا للمنطقة الفائزة، كما تخصص لها بثا إذاعيا في قنوات BTV لمدة 6 أشهر. أما عن شريط الفيديو فسيتناول التعريف  بجمال المنطقة الفائزة إضافة إلى التعريف بدور ومساهمة المواطنين فيها من أجل حماية البيئة “.

وفي الأخير تجدر الإشارة أن كل من إسبانيا،لاتفيا،ليتوانيا والسويد فهي على وشك القيام كلها بحملات تنظيف خلال يوم 27 أفريل الجاري. وبخصوص كل من إستونيا، تركيا، البوسنة والهرسك، الأرجنتين، كوسوفو والسلفادور، فسينتظر أن تنظم حملات تنظيف كبيرة في هذه الدول خلال شهر ماي القادم. وبخصوص الأيام المحددة للتنظيف بكل دولة، يرجى الإطلاع عليها على موقع الويب لحركة ”لنفعل ذلك من أجل العالم!   : https://www.letsdoitworld.org/cleanup_dates_2013. حيث سيتم تحديث التقويم بشكل منتظم وذلك حسب المعلومات الواردة من الدول المشاركة.

ولمزيد من المعلومات عن حركة ” لنفعل ذلك من أجل العالم”، يرجى الإتصال بـ /

كــادي كــانك Kadi Kenk –
Let’s Do It ! Mouvement
رئيسة المنسقين الجهويين
الهاتف: +372 583 294 72
البريد الإلكتروني: [email protected]
الصفحة الرئيسية: www.letsdoitworld.org
الفيسبوك: http://www.facebook.com/letsdoitworld
تويتر: http://www.twitter.com/letsdoitworld
يوتيوب: http://www.youtube.com/user/Letsdoitworld

لمزيد من المعلومات حول حملات تنظيف البلدان، يرجى الإتصال بـ /

اليونان:
ألكسندروس مالاقاريس  Alexandros Malagaris –
[email protected]
+30-22730-80321
الصفحة الرئيسية: http://www.letsdoitgreece.org
شريط فيديو تنظيف اليونان يمكن العثور عليه هنا!

http://letsdoitworld.org/country/greece

بلغاريا:
ماريا لازاروفا Maria Lazarova  –
Let’s Do It ! Bulgaria
البريد الإلكتروني: [email protected]
الصفحة الرئيسية: http://www.btv.bg/da-izchistim

السويد:
إيما  مارتينال Emma Martinelle –

Let’s Do It! Sweeden
الهاتف: +467 362 587 01
البريد الإلكتروني: emma.martinelle @ hsr.se
الصفحة الرئيسية: http://www.skrapplockardagarna.se

إسبانيا:
Let’s Do It Spain
البريد الإلكتروني: [email protected]
الصفحة الرئيسية: http://vamosahacerlo.org

ليتوانيا:
Let’s Do It ! Lithuania
البريد الإلكتروني: [email protected]
الصفحة الرئيسية: http://www.mesdarom.lt

لاتفيا:
Let’s Do It ! Latvia
البريد الإلكتروني: [email protected]، [email protected]
الصفحة الرئيسية: http://www.talkas.lv